الأثنين 19 شباط 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
رفقاً بعمال الوطن يا رؤساء البلديات!

تعتبر مهنة عامل الوطن من أشرف وأنبل المهن ، وإقبال الأردنيين عليها أصبح واضحاً خلال العقدين الماضيين ،حيث كانت البلديات والمؤسسات المختلفة تستعين بعمال من دول مختلفة لسد النقص الحاصل في هذه المهنة.

التفاصيل
كتًاب عجلون

أزمة أخلاق

بقلم عبدالله علي العسولي

حاكم إداري وضابطة عدلية للجامعات

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
المستقلة للانتخاب: أسماء المترشحين النهائي بداية آب المقبل

الكاتب / المصدر: بترا
تاريخ الخبر 15-07-2017

 قال الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، إن مرحلة الطعن بقرارات الرفض لدى المحاكم على جداول المترشحين انتهت اليوم السبت، حيث رفضت الهيئة 83 طلب ترشح، لتبدأ اعتبارا من يوم غد مرحلة إنفاذ القرارات الصادرة عن المحاكم، وسيتم الإعلان النهائي عن أسماء المترشحين في الأول من آب المقبل.

وأضاف المومني في ندوة حوارية حول الانتخابات البلدية واللامركزية نظمها حزب الإصلاح اليوم، أنه يحق للمواطن المسجل في جداول الناخبين الطعن هو الآخر بصحة قرارات الهيئة القاضية بقبول طلبات المترشحين، حيث أتاح القانون للناخبين حق الطعن لدى المحاكم بصحة ترشح أي ممن وردت أسماؤهم كمترشحين شريطة تقديم البينات والأدلة التي تثبت صحة الطعن.

وعن البطاقة الانتخابية المعتمدة للانتخاب، بين المومني أن الهيئة ستعتمد البطاقة التي تقررها دائرة الأحوال المدنية وهي بطاقة شخصية معتمدة للتعريف بالمواطن سواء كانت ذكية أم عادية، فإذا تمكنت الدائرة من إصدار البطاقة الذكية لجميع من يحق لهم الانتخاب قبل يوم الاقتراع، فإن الهيئة ستعتمد البطاقة الذكية، أما إذا لم يتمكن جميع الناخبين من الحصول على البطاقة الذكية فإن الهيئة عندئذ سوف تعتمد البطاقتين الذكية والعادية.

وأوضح المومني معايير النزاهة والشفافية الخاصة بعملية الاقتراع كالعلامات الأمنية على ورق الاقتراع والحبر الخاص والبطاقة الشخصية والجداول الورقية والإلكترونية والكاميرات التي ستستخدم عند فرز الأصوات، إضافة إلى معايير النزاهة التي طبقتها الهيئة، وعرض جداول الناخبين للاعتراض والطعن لدى المحاكم لتصويب أوضاع المسجلين فيها وفقا للقانون.

وحول سبب قرار الهيئة إجراء انتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية) والمجالس المحلية (البلدية) في يوم واحد، أوضح المومني أن السبب الأساس هو التوفير المالي، ومن المتوقع أن تحقق الهيئة المستقلة وفرا على خزينة الدولة يزيد عن 20 مليون دينار، وللتخفيف من التوتر الذي يرافق الانتخابات عادة في الأردن واختصارها بيوم واحد، ولتكون العطلة الرسمية يوما واحدا فقط بدلا من يومين.

وفي نهاية حديثه أشار المومني إلى أنه لدى بعض خبراء الشأن الانتخابي رأي يذهب إلى الاعتقاد أن الإقبال الذي يرافق عادة انتخابات المجالس المحلية (البلدية) بسبب شعبيتها، سوف ينعكس على انتخابات مجالس المحافظات (اللامركزية)، وهذا أمر محبذ وإيجابي خاصة أن المجالس جديدة وتجري لها انتخابات لأول مرة في تاريخ الأردن


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  الملقي المرضى الحاليون في الحسين للسرطان سيكملون العلاج فيه
  بعد تجديد الثقة.. خيار التعديل الحكومي يتقدم
  الفقيه يعرض على البنوك تعيين متقاعدين عسكريين مسلحين
  الملك يتفقد واقع الخدمات في مدينة الحسين الطبية ويطمئن على أحوال المرضى
  النواب يمنحون ثقة جديدة لحكومة هاني الملقي (أسماء)
  القوات المسلحة تحبط مخططا إرهابيا
  أسماء ومعدلات أوائل التوجيهي
  إعلان نتائج التوجيهي (رابط)
  قائمة القبول الموحد 25 الجاري وتقديم الطلبات الاثنين 19
  الأوقاف تعلن أسماء حجاج الموسم الحالي مطلع الشهر المقبل
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح