الجمعة 22 أيلول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لماذا غابت كلية عجلون الجامعية عن موازنة المحافظة ؟

المطلع على الأرقاء التي تم تخصيصها  في موازنة المحافظة للعام 2018 م  من قبل المجلس التنفيذي للقطاعات المختلفة في محافظة  عجلون  يلاحظ وبدون  أدنى شك عدم إعطاء الأولو ية لبعض القطاعات  المهمة وخاصة قطاع التعليم  الع
التفاصيل
كتًاب عجلون

سوريا تنتصر

بقلم بهجت صالح خشارمه

الهجرة النبوية

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

خريجو الجامعات والواقع المر

بقلم عبدالله علي العسولي - ابو معاذ

قم للمعلم وَفهِ التبجيلا

بقلم أ.د محمد أحمد حسن القضاة

المثقف اين هو

بقلم غزال عثمان النزلي

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
220 مليون دينار موازنات المحافظـات للعـام المقبـل

الكاتب / المصدر: (بترا)
تاريخ الخبر 17-07-2017

 نظمت مديرية التنمية المحلية في وزارة الداخلية بالتعاون مع دائرة الموازنة العامة امس لقاء مع الحكام الاداريين والمعنيين لشرح آلية اعداد موازنة المحافظات في ظل اللامركزية بحضور أمين عام وزارة الداخلية سمير مبيضين.

وهدف اللقاء الى توضيح الية اعداد موازنة المحافظات حسب الاولويات وبما ينسجم مع سقف الموازنة الرأسمالي المحدد للمحافظات من قبل وزارة المالية والعمل على تزويد دائرة الموازنة العامة بها لتتمكن الدائرة من إعداد الموازنة ضمن الموعد الدستوري المحدد لها بحيث يتم إرسالها إلى مجلس الامة قبل بداية شهر كانون الاول المقبل.

وقال مدير عام الموازنة الدكتور محمد الهزايمة ان الدائرة وبالتعاون مع مشروع الإصلاح المالي قامت بإعداد الآلية المقترحة لتحديد سقف الإنفاق الكلي للمحافظات وتوزيعه بين المحافظات لعام 2018 وإجراءات إعداد موازنات المحافظات ومفهوم المشروع على مستوى المحافظات وعلى المستوى الوطني.

واوضح انه تم تحديد حجم المخصصات التي تمثل سقوف المحافظات لعام 2018 للمشاريع الرأسمالية التنموية الجديدة فقط نظراً للإبقاء على المشاريع القائمة حالياً والمشاريع الرأسمالية الجديدة على المستوى الوطني ضمن سقوف موازنات الوزارات والدوائر الحكومية، وعليه سيتم إلغاء مخصصات مشاريع البنية التحتية للمحافظات التي ترصد عادة في موازنة وزارة التخطيط والتعاون الدولي. كما تم تحديد السقف الرأسمالي لجميع المحافظات للسنة المالية 2018 بنسبة 3 بالمئة من الإيرادات المحلية المقدرة لسنة 2017، وبواقع 220 مليون دينار على أن يتم إعادة النظر في تحديد هذه النسبة سنوياً في ضوء التطورات والمستجدات.

واشار الى انه تم توزيع السقف الرأسمالي الإجمالي بين المحافظات بناء على أسس ومعايير تم استخلاصها من التجارب الدولية والممارسات العالمية لبعض الدول التي تعتبر قريبة من الأردن فيما يتعلق بطبيعة اللامركزية فيها والوضع الاقتصادي والجغرافي والديموغرافي والتنموي حيث تم تخصيص 30 بالمئة من السقف الإجمالي توزع بشكل متساو على جميع المحافظات ويمثل ذلك الحصة الثابتة لكل محافظة نظراً لوجود تباين كبير في عدد السكان والمساحة ونسب الفقر في المملكة وبالتالي يتم إعطاء جميع المحافظات حصة متساوية لضمان تأمين المحافظات بالحد الأدنى من المخصصات المالية اللازمة لتمويل مشاريعها التنموية، وعليه تكون الحصة الثابتة لكل محافظة بواقع 5ر5 مليون دينار.

كما تم تخصيص 70 بالمئة من السقف الإجمالي توزع بناءً على معادلة (حصة متغيرة لكل محافظة) تضم مؤشرعدد السكان ومؤشري نسبة الفقر والبطالة ومؤشر المساحة ومؤشرعدد المنشآت الاقتصادية.

واضاف الهزايمة انه تم اعتماد مفهوم المشروع على مستوى المحافظة ومفهوم المشروع على المستوى الوطني مبينا ان المشروع على مستوى المحافظة هو المشروع الذي يخدم مواطني المحافظة نفسها فقط، ويكون موقعه في نفس المحافظة وذلك لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين مثل المدارس والمراكز الصحية.

اما المشروع على المستوى الوطني فهو المشروع الذي يخدم مواطني اكثر من محافظة او على مستوى الوطن ككل، ويكون موقعه في محافظة أو اكثر من محافظة من تلك المحافظات المستفيدة من المشروع مثل السكك الحديدية والطرق الخارجية وبعض مشاريع المياه والطاقة.(


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  مقتل 4 جنود سعوديين في معارك على الحدود مع اليمن
  سورية الديمقراطية تلاحق آخر فلول داعش في الرقة
  القوات العراقية تبدأ عملياتها العسكرية لاستعادة الحويجة من داعش
  مقتل ثلاثة عسكريين روس في اشتباكات مع داعش في سورية
  زلزال المكسيك: مقتل 21 طفلا بمدرستهم والحصيلة ترتفع إلى 244
  بارزاني: لا تأجيل للاستفتاء إلا باستعداد العراق البدء بمحادثات جدية حول استقلال الاقليم
  ترامب: مستعدون لتدمير كوريا الشمالية ومواجهة إيران
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح