الخميس 21 أيلول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لماذا غابت كلية عجلون الجامعية عن موازنة المحافظة ؟

المطلع على الأرقاء التي تم تخصيصها  في موازنة المحافظة للعام 2018 م  من قبل المجلس التنفيذي للقطاعات المختلفة في محافظة  عجلون  يلاحظ وبدون  أدنى شك عدم إعطاء الأولو ية لبعض القطاعات  المهمة وخاصة قطاع التعليم  الع
التفاصيل
كتًاب عجلون

خريجو الجامعات والواقع المر

بقلم عبدالله علي العسولي - ابو معاذ

قم للمعلم وَفهِ التبجيلا

بقلم أ.د محمد أحمد حسن القضاة

المثقف اين هو

بقلم غزال عثمان النزلي

{قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ}.

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

السهر المفرط

بقلم بهجت صالح خشارمه

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
تـوقـف العمــل بمنطقـة انـهـيـــار سيل جرش والشتاء ينذر بما هو أسوأ!

الكاتب / المصدر: حسني العتوم / الدستور
تاريخ الخبر 10-09-2017

 

توقف العمل الذي جرى أخيرا في محاولة لاصلاح الشارع الدولي جرش عمان - اربد قرب الانهيار الجبلي الذي وقع بمحاذاة الشارع الذي يربط شمال المملكة بالعاصمة عمان منذ وقوعه مطلع العام الجاري بحثا عن حلول جديدة .

وجاء التوقف عن الاستمرار بالعمل الذي اشتمل على ازالة كميات كبيرة من الاتربة والحجارة من موقع الجبل المنهار وعمل عدد من مساطب فيه بعد وقوع تصدعات جديدة في الجبل واندفاع كتل ترابية وصخرية  باتجاه الشارع ما اكد للمنفذين عدم جدوى الاستمرار بالعمل والعودة الى المربع الاول فيه لعمل دراسات جديدة والبحث عن حلول جذرية لهذا الواقع .

ووسط هذ الواقع اصبحت الازمات المرورية متكررة على مدار ايام الاسبوع بعد ان كانت محدودة في بداية الامر في بدايات ونهايات الاسبوع وذلك لعدم قدرة التحويلة التي تم استحداثها على استيعاب الحركة المرورية وزيادة نشاط وحركة المركبات والشاحنات الكبيرة عليه .

ويرى مراقبون ان الحلول التي تجري على ارض الواقع غير مجدية وسط منطقة متحركة وعائمة على المياه ومعرضة للانهيار بين لحظة واخرى لافتين الى ان الخطورة تزداد تفاقما مع قدوم فصل الشتاء الذي اصبحنا على ابوابه الامر الذي قد يغلق الشارع اغلاقا كاملا .

ويؤكد المراقبون بان الحلول المنطقية لهذا الشارع تتمثل بواحدة من الاوجه التالية الاول يتمثل بازالة الجبل المنهار كاملا وهذا يحتاج الى وقت ومبالغ مالية كبيرة والثاني ان يقام في الموقع جسر لحل المشكلة جذريا والثالث عمل شارع بديل اما من فوق جسم سد الملك طلال او فتح وتوسعة الشارع المار من المنطقة وصولا الى جسر بلدة المصطبة وفي كل هذه الاحوال فان الكلفة التقديرية تقدر بنحو 10 ملايين دينار على الاقل  .

ويرون ان هذا الشارع يخدم محافظات الشمال كاملة وفي حال عجز وزارة الاشغال العامة عن تنفيذه فيقتروحون ان يتم اقتطاع هذا المبلغ من موازنات المحافظات كونه يحتل اولوية وسرعة في التنفيذ .

الى ذلك وبالتواصل مع نواب جرش اكد النائب الدكتور محمد ابو ستة بانه سيتبنى رفع مذكرة الى الحكومة تتضمن سرعة انجاز العمل بموقع التحويلة ومعالجة اسباب الانهيار قبل الموسم المطري لما له من مخاطر كبيرة على امن الشارع اذا ما بقي الوضع على ما هو عليه , سيما وان تفكك الصخور والاتربة بادية للعيان وتجاوزت مسافة المترين خلال المرحلة الماضية من عمر الزمن الفعلي للعمل بالموقع .

واشار النائب ابو ستة ان المذكرة سيتم التواصل لتوقيعها من كافة الزملاء النواب بالشمال لان الامر يتعلق بتلك المحافظات كافة ولا تخص محافظة دون اخرى ، ومطالبا في نفس الوقت كافة الجهات المسؤولة الى سرعة اتخاذ القرارت المناسبة لمعالجة موقع الانهيار والبحث في البدائل المتاحة ليبقى هذا الشريان المروري الحيوي مستمرا في اداء خدمته للمواطنين وعابري السبيل .

وبالاتصال مع مدير اشغال جرش المهندس اكرم الخصاونة اكد ان العمل قد توقف بموقع الانهيار وبانتظار نتائج الدراسات الجديدة ليصار الى اتخاذ خطوات من خلال البدائل الممكنة لحل هذه المشكلة .

يشار الى ان توجيهات وزارة الاشغال العامة للشركة المنفذه للعمل بموقع الانهيار تمثل باستحداث تحويلة وتم تنفيذها بموقع شديد الانحدار وكانت عرضة لتوقف بعض المركبات الكبيرة فيها وتسببت بازمات مرورية خانقة ، اضافة الى اعمال تنفيذية تمت باعمال ازالة كميات كبيرة من الاتربة والصخور بدات من اعلى الجبل وعمل مصاطب واستمر العمل على هذا المنوال الى ان حدثت تشققات وتصدعات كبيرة جديدة بالجبل قبل نحو شهر بعد ان تم صب ارضية الشارع بالخرسانة الاسمنتية وعلى اعماق متفاوتة تمهيدا لاعمال التعبيد وذلك قبل موسم مهرجان جرش السنوي للثقافة والفنون بدورته للعام الجاري حيث كانت زيارة وزير الاشغال للموقع  .

ان المعلومات الراشحة هنا في جرش عن تطورات العمل بموقع الانهيار تكاد تكون معدومة سيما وان عطاء اعمال التنفيذ لاصلاح الشارع الدولي هو مركزي من قبل وزارة الاشغال العامة ، الا ان هناك تساؤلات عديدة من المواطنين وعابري السبيل تستفسر عن حل يلوح بالافق لهذا الشارع دون الحصول على اجابة واضحة وصريحة .


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  منح جامعة الحسين قبول طلبة خارج قائمة القبول الموحد
  منع سير الشاحنات بموقع الانهيار على الشارع الدولي «اربد - عمان»
  شركة ترفيه في السعودية برأس مال قيمته 2,25 مليار يورو
  رأس السنة الهجرية: احتفالية ملؤها دفء وروحانيات تعم البيوت
  هلسة: عملية إصلاح طريق جرش عمان في مراحلها الأخيرة
  رئيس بلدية إربد: لم نتعرض لضغوط حكومية
  المرحلة الثانية من الباص السريع تربط عمان بالزرقاء
  الرَّوابدة: تجربة "المؤسسة" في مجال الخدمات الإلكترونية نُتيحها للأشقاء بمؤسسة الضَّمان الفلسطينية.
  استرداد 36 ألف دينار من (10) بلديات (أسماء)
  النزاهة : اختلاس 46 مليون دينار بـ7 أعوام
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح