الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
من حقنا أن نجتمع ونناقش قضايانا وهمومنا...

سلسلة الاجتماعات التي شاركت بتنظيمها وكالة عجلون الإخبارية مؤخراً في بعض مناطق المحافظة بحضور عدد من وجهاء وأبناء محافظة عجلون تدل دلالة واضحة ومن خلال هذا  العدد الكبير والنوعي الذي حضرها  على أن نشامى ونشميات  محافظة عجلون

التفاصيل
كتًاب عجلون

الجيش في الإعلام

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

لا يحبّ الله المستكبّرين

بقلم د . نوح مصطفى الفقير

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
الأردن والعـراق يتفقان علـى إقامة منطقة صناعية مشتركة ولجنة تجارية

الكاتب / المصدر: الدستور- جهاد الشوابكة
تاريخ الخبر 11-09-2017


اتفق الاردن والعراق على عدد من آليات تعزيز التعاون الثنائي بينهما في مختلف المجالات الاقتصادية وبخاصة التجارية والاستثمارية والصناعية وغيرها وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الثنائية والفرص المتاحة في كلا البلدين.
واكد الجانبان خلال اجتماعات ثنائية تمت امس في وزارة الصناعة والتجارة والتموين برئاسة وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة ووزير الصناعة والمعادن العراقي المهندس محمد شياع السوداني اهمية العمل المشترك لزيادة حجم التجارة البينية سيما بعد اعادة فتح معبر طريبيل المغلق منذ تموز من العام 2015 اضافة الى تحفيز القطاع الخاص الاردني والعراقي لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة.
وقال الوزير القضاة ان هذا الاجتماع هو الخامس الذي يعقد بين الجانبين الاردني والعراقي خلال أقل من عام ما يؤكد حرص البلدين على تنمية وتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات استنادا الى الروابط الأخوية التي تجمع البلدين وحرصهما على ان تكون علاقاتهما في أفضل حال دائما وتطور مستمر.
واشار الى ان الاجتماع يأتي لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة الاردنية العراقية المشتركة التي انعقدت في بغداد آذار الماضي.
وقال ان الاردن يؤمن بقوة العراق الاقتصادية وقدرته على تجاوز الظروف الراهنة وخاصة في ضوء الانتصارات الكبيرة التي حققها على الارهاب ودحر تنظيم داعش مقدما التهنئة الى العراق على هذه الانتصارات.
واضاف م. القضاة ان الاردن ينظر الى العراق ليس كسوق وانما شريك استراتيجي في جميع المجالات مشيرا الى ان اعادة فتح الحدود البرية سيعطي دفعة قوية لزيادة حجم التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص في كلا البلدين لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة والاستفادة من الفرص المتاحة.
واكد ان الاردن يضع كافة خبراته الاقتصادية في خدمة العراق الشقيق وخاصة في مجال تنمية وتطوير الصناعة واقامة ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ونوافذ التمويل لهذه المشاريع ودعم الصادرات ايضا وغيرها.
وتطرق ايضا الى استعداد الاردن للقيام بما يلزم من جانبه لمشاريع اعادة اعمار العراق بما في ذلك تسهيل واردات العراق من خلال ميناء العقبة لهذه الغاية.
الوزير العراقي من جانبه قال ان بلاده تشارك الاردن الحرص بأهمية تطوير العلاقات الاقتصادية من خلال الارتقاء بحجم التبادل التجاري بعد فتح معبر طريبيل وكذلك العمل على اقامة المشاريع الاستثمارية المختلفة.
واضاف ان العلاقات بين البلدين تسير بخطى ثابتة بدليل اللقاءات المستمرة بين الجانبين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه مشيرا الى انه سيتم العمل على تحفيز رجال الاعمال الاردنيين والعراقيين لإقامة مشاريع مشتركة حيث سيتم تسهيل حركة دخول رجال الاعمال الاردنيين الى بلاده.
وقد اتفق الجانبان على تشكيل لجنة تجارية اردنية عراقية مشتركة برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الاردني ووزير التجارة عن الجانب العراقي او من ينوب عنهما لغرض متابعة تنفيذ احكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بينهما ودخلت حيز التنفيذ بتاريخ 15/3/2013 ومتابعة اي معيقات تجارية بين البلدين.
كما اتفق الجانبان على سرعة الانتهاء من قوائم السلع الاردنية التي سيتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية العراقية المفروضة على الواردات العراقية وبنسبة 30%. .
وتوصل الجانبان ايضا الى اتفاق بإنشاء منطقة صناعية اردنية عراقية مشتركة على الحدود بين البلدين وتم الطلب من الشركة الاردنية العراقية للصناعة سرعة الانتهاء من وضع التصورات الخاصة بالمنطقة تمهيدا للبدء بتنفيذها.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  الفاخوري: مشاريع برنامج إرادة توفر 26 ألف فرصة عمل
  مجلس الوزراء يقر مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2018
  شركة جديدة لدعم البيئة الريادية والاستثمارية برأس مال 10 ملايين دولار
  ثروة طبيعية في السودان هي الأكبر بالعالم
  نفيذ مشاريع طاقة متجددة بـ386 مليون دولار
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح