الجمعة 15 كانون الأول 2017   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
لا نريد أن تُقرع طبول الحرب ولكن!

 جميل جداً ما نراه اليوم من تناغم وتقارب بين الموقفين الرسمي والشعبي في الرفض جملة وتفصيلاً لقرار الرئيس الأمريكي  ترمب باعتبار القدس عاصمة لدولة الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل لأرضنا ومقدساتنا منذ عقود خلت .

التفاصيل
كتًاب عجلون

لا للنواح ولا للأمنيات !!

بقلم الأديب محمد القصاص

«الإنسانية الأردنية» أمام«الجنائية الدولية»

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

ترامب شكراً

بقلم النائب السابق علي بني عطا

هناك ..!! حيث ترقد

بقلم زهر الدين العرود

أظننت أنّي نسيت ؟

بقلم رقية محمد القضاة

ترامب يعرف كيف يلعبها

بقلم بهجت صالح خشارمه

من يحمي حقوق المغتربين

بقلم الشاعر ماهر حنا حدّاد

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
الفاخوري: مشاريع برنامج إرادة توفر 26 ألف فرصة عمل

الكاتب / المصدر: بترا
تاريخ الخبر 20-11-2017

 قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ان برنامج "ارادة" ساهم منذ انطلاقته قبل 15 عاما في تأسيس حوالي 10 آلاف مشروع صغير ومتوسط ومنزلي وفرت نحو 26 ألف فرصة عمل تشغيل ذاتي.

جاء ذلك في كلمة للفاخوري خلال حفل تكريم مستشاري برنامج ارادة المتميزين واصحاب المشاريع المتميزة المستفيدين من البرنامج خلال العام 2017، وتم خلاله تكريم 6 مستشارين بواقع مستشارين اثنين من كل اقليم، بالإضافة الى 12 مشروعا متميزا بواقع (مشروع) من كل محافظة.

وأضاف الوزير الفاخوري ان فئة الشباب هي المستفيد الأكبر من اجمالي عدد أصحاب المشاريع، بالإضافة الى الخدمات المساندة لتطوير هذه المشاريع من خلال التدريب الفني المتخصص والاداري والمالي وعمليات ضبط الجودة والتسويق، مشيرا الى دور "إرادة" في انجاز دراسات الجدوى الاقتصادية وعددها نحو 21 ألف دراسة، وتدريب حوالي 8 آلاف من خريجي الجامعات والمعاهد في مؤسسات القطاع الخاص الذي وظف ما نسبته 20 % منهم في هذه المؤسسات.

وقال ان وزارة التخطيط والتعاون الدولي تولي جل اهتمامها لدعم السياسات والاجراءات الهادفة الى زيادة انتاجية المواطن، وتحسين مستوى معيشته في جميع أنحاء المملكة، من خلال سعيها الدؤوب لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتي تتبنى العديد من المبادرات والبرامج الهادفة التي تحقق ذلك.

وعن هذه البرامج أشار الى انها تشمل برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي جاء بمحاوره ومكوناته المتعددة، بهدف زيادة انتاجية الافراد وهيئات المجتمع المحلي وتحقيق آثار ايجابية مباشرة على مستوى معيشتهم مع التركيز على المناطق الفقيرة، مستلهمين ذلك من رؤى وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني.

وعن برنامج (إرادة) قال الفاخوري انه يعمل على تقديم الخدمات الاستشارية والفنية والتدريبية ومساعدة صغار المستثمرين على اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح وتطوير مهاراتهم وقدراتهم الفنية والإدارية والتي من شأنها تعظيم فرص نجاح المشاريع.

ويساهم البرنامج وفق الفاخوري في تأهيل الخريجين الجدد من المعاهد والجامعات وتعزيز قدراتهم الذاتية للانخراط في سوق العمل وإيجاد فرص عمل مستدامة، وذلك خلال 28 مركزاً أنشأتها الوزارة وتنتشر في كافة أنحاء المملكة لتصل الى كافة المواطنين في كل بقعة من هذا الوطن.

واكد الفاخوري حرص الوزارة على رفع أداء برنامج "ارادة" وتطويره باعتباره أحد المراجع التنموية الأساسية في المحافظات، ويقدم خدمات هامة لتمكين المجتمعات المحلية، وهو ذراع الوزارة الفني والاستشاري في تنمية المجتمعات المحلية للتمكين الاقتصادي مؤكدا حرص الوزارة أن تعكس مراكز ارادة في المحافظات الصورة الأفضل للوزارة وتقديم الجودة العالية في الخدمات للمواطنين وهيئات المجتمع المحلي.

وعرض الفاخوري لدور برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تديره الوزارة، قائلا، ان البرنامج ساهم خلال عامي 2016 و2017 بتمويل ومتابعة تنفيذ نحو 1800 مشروع ميكروي وصغير ومتوسط للأفراد وهيئات المجتمع المحلي والشباب الريادي.

كما ساهم في تمويل حوالي 200 مشروع بنية تحتية ذات اثر مباشر في تحسين الظروف المعيشية في المناطق الفقيرة، بالإضافة الى مبادرات تنموية متعددة تستهدف الشباب والمرأة موفرة لفرص العمل ومدرة للدخل ومبادرات لتنمية وتطوير الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، اضافة الى المساعدة في تأسيس 1600 مشروع من خلال برنامج "ارادة"، مشيرا الى زيارات الفريق الحكومي للمحافظات لمناقشة تقدم سير العمل في البرامج التنموية للمحافظات خلال عامي 2015 و2017، وكذلك جلسات التوعية بالنوافذ التمويلية والاقراضية والاستشارية الحكومية.

ولفت الى دور الوزارة بتنفيذ برنامج للتوعية والتعريف بالنوافذ الاقراضية والتمويلية والاستشارية المتاحة والموجهة لدعم الأفراد وهيئات المجتمع المحلي وسبل الاستفادة منها شملت 51 لواء في مختلف محافظات المملكة من خلال استحداث مكتب موحد يكون جهة ارشادية واضحة في كل محافظة تساعد المواطنين من الشباب والفتيات وهيئات المجتمع المحلي في توجيههم للآلية المناسبة للاستفادة من هذه النوافذ وأية خدمات فنية وتدريبية واستشارية مرتبطة بها وتؤهلهم من تنفيذ مشاريعهم الذاتية بخطوات واضحة وسهلة.

واشار الى تصميم برنامج لتشبيك خريجي برامج الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ومؤسسة التدريب المهني مع برامج الجهات الحكومية التمويلية والاقراضية والاستشارية للاستفادة مخرجات التدريب والبناء عليها لتنفيذ مشاريع انتاجية خاصة بهم حيث ستقوم الوزارة في عام 2018 على استحداث نافذة اقراضية جديدة وبشروط ميسرة جدا لهذه الغاية بالتعاون مع صندوق التنمية والتشغيل.

وثمن وزير التخطيط والتعاون الدولي دور سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس الجمعية العلمية الملكية على دعمها الكبير لإنجاح برنامج "ارادة" وادارة تنفيذه من خلال الجمعية، كما قدم الشكر لكافة موظفي هذا البرنامج وللنخبة المتميزة منه ولأصحاب المشاريع المتميزة.

من جانبه قال المنسق العام لبرنامج ارادة المهندس هشام شعبان ان حفل التكريم لأصحاب المشاريع والمستشارين المتميزين في برنامج "ارادة" لهذا العام، والذي ينظمه البرنامج لأول مرة، يأتي لإلقاء الضوء على قصص نجاح اردنية، بذل اصحابها جهدا عاليا في تأسيس مشاريع انتاجية متميزة في مناطقهم، وتعاونوا مع مراكز البرنامج واستفادوا من خدماته الاستشارية والتدريبية والفنية المجانية.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  العقبة: مطالبات باعتماد نهج الكرنفالات لتنشيط الحركة التجارية
  الغزاوي : اجــراءات الحـــد مـن البطالـة والفقـــر تحتل اولوية متقدمة في الخطة التنفيذية للحكومة
  مالية النواب توصي بإعفاء شريحة 300 كيلو واط من رفع الكهرباء
  الحمود: نسعى لاستقطاب 300 شـركة ضمن القائمة الذهبية في 2020
  قرض ميسر ومنحة من البنك الدولي لقطاع التعليم بقيمة 200 مليون دولار
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح