الثلاثاء 20 شباط 2018   -  
الصفحة الرئيسية عن الأردن عن عجلون عجلون الإخبارية أرسل خبراً أو مقالاً الإتصال بنا
البحث عن
في
عين على عجلون
رفقاً بعمال الوطن يا رؤساء البلديات!

تعتبر مهنة عامل الوطن من أشرف وأنبل المهن ، وإقبال الأردنيين عليها أصبح واضحاً خلال العقدين الماضيين ،حيث كانت البلديات والمؤسسات المختلفة تستعين بعمال من دول مختلفة لسد النقص الحاصل في هذه المهنة.

التفاصيل
كتًاب عجلون

في بيتنا سكري!

بقلم معتصم مفلح القضاة

أزمة أخلاق

بقلم عبدالله علي العسولي

حاكم إداري وضابطة عدلية للجامعات

بقلم النائب السابق خلود الخطاطبة

تهان ومباركات
أرشيف الأخبار
إشهار كتاب «على قارعة البوح» للحجاوي في اتحاد الكتاب

الكاتب / المصدر: الدستور - ياسر العبادي
تاريخ الخبر 17-01-2018


أقيم في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين حفل إشهار كتاب «على قارعة البوح» للأديبة بيان الحجاوي، شارك فيه رئيس الاتحاد الشاعر عليان العدوان والأديب منصور حمدان والصحفي إبراهيم السواعير وأدارته الشاعرة ربيحة الرفاعي.
واستهل العدوان الحفل بحديثه عن منجز الحجاوي وتأكيده أهمية التنوع الأدبي ما بين الشعر المنثور والقصة القصيرة جداً والقصة الشاعرة، كما تحدث عن الاتحاد ونشاطاته الثرية بضيوفه من أطياف متعددة، كونه يحمل مشعل الثقافة الوطنية والعربية الأصيلة.
كما تحدث حمدان عن كتاب الحجاوي ومعالجته لقضاياه الاجتماعية والوطنية، وتركيزه على الموضوعات الذاتية والإنسانية، ملقياً الضوء على عناوين الكتاب وصور الكاتبة الشعرية بأبعاد التجديد والحداثة والابتكار في لون أصيل يحافظ على اللغة ويطور فيها، وقال حمدان في شهادته الإبداعية حول ديوان «على قارعة البوح» جاء فيها يحمل هذا الديوان من القضايا الاإجتاعية الوطنية الكثير من موضوعات تتصل لاإنسان كإنسان، ولو طوفنا في هذا البستان المعمور بأزاهير ندية زدفقات شجية تجلو الأعين وتجذب الأفئدة إذ نجدها دعوة للمصالحة بين الكون ومفرداته، وقصائد هذا الديوان متسربلة بالكثير من العبارات والمفردات الجديدة وبالصور الشعرية المبتكرة فلا تكتفي بالقوالب والصور الشعرية والاستعارات البلاغية التشبيهية التقليدية الجاهزة والمستهلكة التي أكل الدهر عليها وشرب بل هي تحفز في الصخر وتشغل موهبتها وعبقريتها وتختلق وتختار المعاني الجميلة التي تتلائم وتتناغم مع روح العصر ومنطلق التجديد والحداثة في المسيرة والشعرية المعاصرة ونجد في شعرها البعد الانسانيوالنظرة الشمولية للحياة والوجود.
وقدم السواعير قراءة نقدية حول القطوف الأدبية للكاتبة، ناصحاً أن تتخصص في القصة القصيرة جداً، مستفيدةً من توافرها على عناصر التكثيف اللغوي والمفارقة والاشتغال على مجموعة المتناقضات النفسية لشخوص وأحداث واستثمارها كسر التوقع في هذا النوع الحديث في عالم السرد. كما حذّر من القصة الشاعرة كونها تحمل بعض التراكيب النحوية الثقيلة والمبهمة التي تظل رهينةً للإيقاع الموسيقي، ورأى أن الحجاوي تمتلك صوراً ومقدرةً لغوية تؤهلها لأن تصبح من القاصات المشهورات إن هي أخلصت للقصّ الذي بات ينتشر وتطلبه الأذواق ويسمح بالإبداع الأدبيّ والفنيّ فيه على أكثر من صعيد.وقرأت الحجاوي بعض من نصوص كتابها من قصة قصيرة جدا ًبعنوان: «ويروغ منك» قالت فيها : وقفا معا على بوابة الذاكرة يتبادلان ابتسامة باهتة تخفي مشاعر متبلدة وقلوبا مثلجة
قالت برقةّ مفتعلة: تأمل معي صفحتنا المطوية على قلبين تعانقا في سنوات القحط ، وتعال نجدد الصفحة، ردّ بهدوء كاذب أخفى رغبته بإنشاب مخالبه في عنقها: طويناها وانتهت، أكتبي غيرها إن استطعت، واستطرد قبل أن يدير لها ظهره، وقصة أخرى بعنوان « خريف» قالت فيها: هدوءٌ كهدوءِ الليلِ يخيّمُ على المكان يخترقه صوت الملعقة تلاحق حبات السكر في فنجان الشاي الذي أعدّته له، ناولته الفنجان فشكرها ببرودٍ وعاد لتصفح جريدته ، جلست إلى جوارِهِ تقلّب نظراتها بين عينيه تعدوان على سطور الصفحات وبين أوراق الشجر عبر النافذة تعصف بها ريح الخريف، « كأنه الموت يلفُّ حياتنا ؟ هل تسلل الخريف إلى قلبينا»؟ تساءلت بألمٍ أرجفها ذُعراً، إلتفت إليها بفتور: هل تشعرين بالبرد ؟ نعم.. أجابت بصوت يشبه الأنين، وانطلقت مسرعة إلى غرفتها لتندس في الفراش هاربة من مخاوفها ، توسدت ألمها وغفت دمعة حائرة على خدِها.
وكان اشتمل الحفل، الذي قرأت فيه الحجاوي عدداً من نصوصها، على توقيع للكتاب الصادر عن دار يافا العلمية للنشر، كما شهد حضوراً ومداخلات جادة تناولت تطوُّر الأدب ومدارسه وتقنياته بين الأمس واليوم.


أضف تعليقك
الإسم:
عنوان التعليق:
التعليق:
الرجاء كتابة تعليقك
 
اقرأ أيضاَ
  انطلاقة أسبوع التراث الأردني في «معهد الشارقة للتراث».. الأحد المقبل
  دغمش: مديريات الثقافة ترعى الإبداعات وتدعمها لتحقيق تنمية ثقافية مستدامة
  مديرية ثقافة إربد تُعد خطتها السنوية للعام 2018
  متحف الأطفال المتنقل يبدأ جولته للعام الحالي في الكرك وعجلون
  فتح باب الترشح لمسابقة الإبداع الشبابي 2018
  النادي الأردني الثقافي للناطقين بغير العربية يطلق ملتقى أبجد
  أبناء القلعة‘‘.. فسيفساء عمانية تعود بالذاكرة لمرحلة الخمسينيات
  الهيئة العامة لاتحاد الناشرين الاردنيين تدعو الى مؤتمر وطني دفاعاً عن الكتاب
  الإعلان عن الدورة الثانية للقمة الثقافية في أبوظبي
  مفردات الدواوين" وعبارات الغزل تجتاح القرطاسية المدرسية
  العبادي يفتتح مهرجان مواسم الثاني في نادي كفرخل
أخبار عجلونية
أخبار أردنية
أخبار عربية ودولية
اخبار منوعة
أخبار رياضية
أخبار اقتصادية
أخبار ثقافية وفنية
في ذمة الله
عجلون (واقع وحقائق )
أقلام و آ راء
الصحة والحياة
الدين والحياة
 Designed and Developed by The Websitor جميع الحقوق محفوظة لـ © 2009 - 2013 وكالة عجلون الإخبارية
لا مانع من الاقتباس شريطة ذكر المصدر، وكالة عجلون الإخبارية الإلكترونية وذكر وصلة موقعنا على الإنترنت بشكل صريح وواضح